مدرسة طابا الاعدادية بنات

بلادي بلادي بلادي لكي حبي و فؤادي..مصر يا ام البلاد انتي غايتي و المراد و علي كل العباد كم لنيلك من أيادي..مصر انتي اغلي درة فوق جبين الدهرغرة يا بلادي عيشي حرة و اسلمي رغم الأعادي..مصر اولادك كرام اوفياء يرعوا الزمام سوف تحظي بالمرام، باتحادهم واتحادي...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برنامج تحسين اللغة العربية من خلال الوسائل العلاجية للضعاف الاملائي وضعاف القراءة والكتابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميس سهام_عربي
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 9
الوظيفة : معلم أول أ

مُساهمةموضوع: برنامج تحسين اللغة العربية من خلال الوسائل العلاجية للضعاف الاملائي وضعاف القراءة والكتابة   الجمعة أكتوبر 02, 2009 12:10 am

تحسين اللغة العربية داخل المدرسة من خلال الوسائل العلاجية للضعاف الإملائي وضعاف القراءة والكتابة




المدرسة هي العامل الأساسي في التغيير والتي من خلالها يمكن التوصل إلي نظام تعليم عالي الجودة قادر على التعامل مع مراحل النمو الفعلي والأجتماعي والبدني والنفسي للطلاب. ويعتبر المنتفعون الرئيسيون من نظام الإصلاح المتمركز على المدرسة هم:

1- المعلمون.

2-القيادة المدرسية.

3-المجتمعات.

4- أولياء الأمور.



وكل هؤلاء لهم دور في عملية تحسين جودة التعليم ونواتج التعلم فالمدرسة هي المحور الأساسي التي ترتكز على عمليات التطوير.



وحاليا تقوم فرق الإصلاح المتمركز على المدرسة بتنظيم مبادرة تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.



تم تكوين جمعية باسم (أصدقاء اللغة العربية) وذلك من خلال عدة معطيات:

1- الطالبة المتعلمة (الضعيفة).

2- الطالبة المعلمة.

3- طالبات التربية العملي.

4- مدرس الفصل.



1- الطالبة المتعلمة: (مرفق كشف بأسماء الطالبات)

المتعثرات في القراءة والكتابة ويطلبن بأنفسهن ذلك ولكن هناك مشكلة تواجهن حينما قررنا أن نجعل ذلك في الإجازات الرسمية بالإضافة إلي اليوم الدراسي وهو أن هؤلاء الطالبات يعملن لمساعدة أهلهن في الإجازات نظرا لحالتهم المادية الضعيفة ويحتجن إلي العمل أكثر من العلم وهذه حاله وقفنا جميعا عاجزين عن حلها فاكتفينا باليوم الدراسي حاليا



2- الطالبة المعلمة: (مرفق كشف بأسماء الطالبات)

وهي إشراك الطالبة المتفوقة في رفع مستوى زميلاتها الغير قادرة على القراءة والكتابة.



3- طالبات التربية العملي: (الفرقة الثالثة بكلية البنات تربوي)

تقومن بمساعدة هؤلاء الطالبات ورفع مستواهن بتدريس برنامج أعدته أ/ رئيس القسم لكل فصول الصف الأول الإعدادي لرفع مستواهن. (ومرفق البرنامج).



4- مدرس الفصل:

يقوم بجمع ما تم من الطالة المعلمة + طالبة التربية العملي ويقوم بوضع خبرته للمزيد من رفع الكفاءة.

يتخلل ذلك توزيع بعض الهدايا الرمزية على الطالبة المتفوقة والطالبة الضعيفة لرفع مستوى أدائهن.

هناك أساليب لإثارة الطالة وتشويقها أثناء تعليمها لتصل إليها المعلومة بأيسر الطرق وترسخ في عقلها فلا تنساها ومن ذلك الكثير من فريق العمل الأتي:




1- الطالبة المتعلمة (الضعيفة).

2- الطالبة المعلمة.

3- طالبات التربية العملي.

4- مدرس الفصل.

ويقوم هذا الفريق بالانتقال بالطالبة من الفصل الدراسي الأول الذي اقتصر على تعليم الطالبات الضعيفات في القراءة والكتابة الحروف الهجائية وذلك من خلال أصدقاء اللغة العربية إلي عمل برنامج زمني آخر تحت إشراف المدرس المشرف للغة العربية ويكون كالأتي:



1- الطالبة المتعلمة: تقوم بالاستعانة بعدة كتب وعمل أسئلة و أجوبة لكل درس من خلال المنهج الدراسي.



2-ثم تأتي طالبة التربية العملي ومساعدة الطالبات جميعا بالحفظ والكتابة لهذه الأسئلة حتى يكون نتيجة ذلك شقين في آن واحد:

الأول-القراءة والكتابة.

الثاني-حفظ وفهم المنهج الدراسي.



3-مدرس الفصل عليه مراجعة ما تم عمله من خلال فريق العمل ووضع لمساته وبصماته عليه حتى يكون لدينا منتج مشرف وننهض بهن جميعا.



4- تم اختيار بعض الطالبات من داخل الفصول اللاتي تقدمن في المستوى وسيتم توزيع عليهن الهدايا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تحسين اللغة العربية من خلال الوسائل العلاجية للضعاف الاملائي وضعاف القراءة والكتابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة طابا الاعدادية بنات :: ๑۩۞۩๑ ركن المتعلـــمين ๑۩۞۩๑ :: مشروع رفع مستوي الطالبات الضعيفات في القراءة و الكتابة-
انتقل الى: