مدرسة طابا الاعدادية بنات

بلادي بلادي بلادي لكي حبي و فؤادي..مصر يا ام البلاد انتي غايتي و المراد و علي كل العباد كم لنيلك من أيادي..مصر انتي اغلي درة فوق جبين الدهرغرة يا بلادي عيشي حرة و اسلمي رغم الأعادي..مصر اولادك كرام اوفياء يرعوا الزمام سوف تحظي بالمرام، باتحادهم واتحادي...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغلاف الجوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميس أمل_علوم
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 1
الوظيفة : معلم أول أ

مُساهمةموضوع: الغلاف الجوي   الخميس أكتوبر 01, 2009 10:56 pm

المقدمة

نتمتع نحن سكان الارض بنعمه تستوجب الشكر والحمد لله تعالى. فالارض التى نعيش عليها محاطه بطبقه من الهواء تعرف بالهواء الجوي والغلاف الجوي للارض شفاف يتيح لسكان الارض التمتع بالنظر الي السماء ليلا ونهارا واليطلع اليها والتعرف علي اسرارها وقد توصل العلماء عن المعلومات الخاصه بالغلاف الجوي عن طريق بالونات الرصد الجوي و الاقمار الصناعيه التي اعدت لهذا الغرض

الموضوع

الغلاف الجوي الذب يغلف الكره الارضيه علي ارتفاع معين من شطح الارض فيوفرلها الحمايه من الاخطار العديده التي تملا الكون وتهدد الحياه على الارض ومن امثلتها الشهب السابحه فى الفضاء الكونى والاشعه فوق البنفسجيه المدمره للكائنات الحيه اذا زاد ما يصل فيها الى الارض عن مقادير معينه. ويتكون الغلاف الجوى المحيط بالارض من طبقات متعددة هى طبقه التربوسفير : وهى اقرب الطبقات الى سطح الارض وتتميز بأمتددها الى ارتفاع بتراوح بين 10 كيلو مترات عند كل من القطبين الشمالى والجنوبى و16 كيلو متر عند خط الاستواء. وتحدث فيها كل الظواهر الجوية المتعلقة بالطقس مثل الرياح والعواطف والسحب والامطار والبرق والرعد. وتنخفض درجة الهواء فى هذه الطبقة بالارتفاع عن سطح الارض (البحر) بمعدل 6.5 س سلزيوس لكل كيلو متر وتبلغ درجه الحراره عند نهايه هذه الطبقه حوالى 60 سلزيوس طبقه الترابوسفير: وهى الطبقه التاليه وتمتد الى ارتفاع حوالى 50 كيلو متر فوق سطح الارض وتتميز بوجود درجه حراره ثابته تقريبا عند 60 س سلزيوس خلال الجزء الاسفل من هذه الطبقه

وتصبح اكتر دفئا عند القمه حيث تبلغ صفر س سلزيوس تقريبا وتحتوى هذه الطبقة على طبقه الاوزون وهى الحارس الامين للارض والكائنات الحيه عليها من خطر الاشعة الفوق بنفسجيه وترتفع هذه الطبقه عم سطح الارض بمسافه تتراوح بين العشرين والثلاثين من الكيلو مترات تقريبا وتتلخص وظيفتها الاساسيه فى حراسه البيت الارضى من الاخطار الهائله لهذه الاشعه القادمه من الشمس.

وتتكون طبقه الاوزون من غاز الاكسجين ويختلف عنه بانه يتكون من اتحاد ثلاث ذرات اكسجين بدلا من ذرتين. وخلال عمليه التفاعل الكيميائى المستمرة يقوم الاوزون باستقبال الاشعه الفوق بنفسجيه وامتصاصها فيمنع وصول معظمها الى سطح الارض وفى نفس الوقت تقوم هذه الاشعه بتحطيم تركيب الاكسجين فتفصل ذره اكسجين من الذرات الثلاثه عن اختيها ولكن التفاعل المستمر يعيد تركيب الذرات الثلاث معا لتستمر عمليه امتصاص الاشعه فوق البنفسجيه وحجزها بعيدا عن سطح الارض وهذه العمليه هى احدى عمليات التوازن البيئى الهامه لحياتنا وحياه جميه الكائنات الحيه الاخرى التى تعيش معنا

فالاوزون حارس البيت يقوم بمهمه على ارتفاع عشرين كيلو متر على الاقل فوق رءوسنا.

ونتيجه لماده الفلوروكلوروكربون وهى واحد من منتجات الحضاره الحديثه التى ارتبطت بالتطور الصناعى احد المركبات الكيميائيه التى تستخدم فى العديد من المنتجات والانشطه وهى ليست مركبا واحدا ولكنها مجموعه من

المركبات الكيميائيه التى تشترك فى احتواء تركيبها على عناصر معينه.

انه موجود مع كل دفعة من رذاذ من العطر او المبيدات الحشريه التى تستمد منها يتصاعد الى طبقات الجو العليا ليدمر طبقة الاوزون.

يصطدم الكلوروفلوروكربون مع الاشعه الفوق بنفسجيه ويمرر احد المركبات التى يتكون منها وهو (الكلورين) الذى يقوم بدوره بتحطيم الاوزون الى اشكال مختلفه من الاكسجين مثلهما تفعل الاشعه الفوق بنفسجيه ولكن الكلورين لا يتم امتصاصه اثناء هذه العمليه بل يظل كما هو يهاجم طبقه الاوزون ويمنع ذرات الاكسجين المتفرقه من الاتحاد معا لتكوين الاوزون من حديد.

وهكذا نجد الاشعه فوق البنفسجيه والكلوروفلوروكربون متحالفان لتحطيم الحارس الامين (غاز طبقه الاوزون) ويصيباه باحذار جسميه تتزايد يوما بعد يوم وتمنعه من اداء مهمته فى حمايتنا من خطر الاشعة.

وهماك مواد اخرى مثل الكربون تتراكلورايد وغاز الهالوف الموجود فى طفايات الحريق وميثيل كلوروفورم الموجود فى مواد الطلاء والصمغ والترايكلوروانيان الموجود فى ماده تصحيح الكتابه باقلام التصحيح تسبب احزا جسيمه وتسبب زياده اصابه الانسان بسرطان الجلد وزياده معدلات الاصابه بامراض العيون مثل الكتاراكت واعثام عدسه العين.

اما بالنسبه للاحياء المائيه فهى تقتل ماده البلانكتونات او العوالق البحريه التى تمثل المصدر الرئيسى لغذاء معظم الاسماك النتوسطه والصغيرة والتى تمثل بدورها غذاء الاسماك الكبيره والكائنات البحريه الضخمه وبعض انواع الطيور التى تعيش على الاسماك وكذلك الحيتان مثال الحوت الازرق الاتى تتغذى مباشره على ماده البلانكتونات.

ونكمن الخطوره فى قتل الاسماك الصغيره والمتوسطه وبالتالى تموت الاسماك الكبيره والضخمه زالحيتام وبذلك نفقد مصدرا بانع الاهميه للغذاء.

ويمتد الاثر الى الثروه النباتيه من الاشجار والنباتات المختلفه والمحاصيل الزراعيه.

اضف الى ذلك اثر التلوث الناتج عن عوادم السيارات

المواجهة

ايقاف انتاج المنتجات التى تعتمد على ماده الكلوروفلوروكربون فى الصناعة.

دور مصر

ويتلخص فى حمايه البيئه الارضيه من التلوث

حمايه البيئه الهوائيه من التلوث

حمايه البيئه المائيه من التلوث

انشاء جهاز شئون البيئه , اصدار قانون البيئه

الدور الشخصى

شراء بدائل للمنتجات الضاره بالبيئه تكون صديقه للبيئه عند شراء المواد المعطره ومطهرات الجو والمبيدات الحشريه والمنظفات ومواد الطلاء والصمغ ومثبتات الشعر وعلب الابروسولات.

واستعمال الثلاجات والمكيفات التى لا تستخدم ماده الفريون علاوة على النظافه الشخصيه واستخدام الناموسيه التقليديه لمقاومه الناموس.

الميزوسفير:

وتمتد هذه الطبقه حتى ارتفاع 80 كيلو مترات فوق سطح الارض وتتميز هذه الطبقع بانها مضطربه عنيفه الرياح ولاتحتوى على بخار ماء بدرجة كافيه تسمح بتكوين السحب.

الايونوسفير: وهى الطبقه التاليه من الغلاف الجوى وتقع على ارتفاع يتراوح بين 80 كيلو متر, 120 كيلو متر وتحمل اسم ثرموسفير لان درجه حراره هذه الطبقه مرتفعه جدا وهذه الطبقه بالغه الاهميه بالنسبه للاتصالات التى تستخدم امواج الراديو كنا انها طبقه مشحونه.


الخاتمه

وهكذا يبرز الدور الايجابى للغلاف الجوى فى حمايه الحياة على سطح الكرة الارضية.

وعلينا حمايه هذا الغلاف (الحارس الامين) من اجل استمرار الحياة بتلافى الاثر المدمر لمنتجات التكنولوجيا الحديثة.

واستعمال المواد صديقه البيئه وتفعيل قانون البيئة.

المراجع

1- الغلاف الجوى وطبقة الاوزون

2- الكتاب المدرسى

3- المعلم فى العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميس مني_علوم
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 43
الوظيفة : معلم أول - مسئولة وحدة التدريب

مُساهمةموضوع: رد: الغلاف الجوي   الخميس نوفمبر 05, 2009 1:03 pm

بحث رائع ميس امل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغلاف الجوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة طابا الاعدادية بنات :: ளஓஊ» ركن المعلـــــمين «ஊளஓ :: قسم الأبحاث :: أبحاث تخصصية-
انتقل الى: