مدرسة طابا الاعدادية بنات

بلادي بلادي بلادي لكي حبي و فؤادي..مصر يا ام البلاد انتي غايتي و المراد و علي كل العباد كم لنيلك من أيادي..مصر انتي اغلي درة فوق جبين الدهرغرة يا بلادي عيشي حرة و اسلمي رغم الأعادي..مصر اولادك كرام اوفياء يرعوا الزمام سوف تحظي بالمرام، باتحادهم واتحادي...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميس دينا_كمبيوتر
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 33
الوظيفة : معلم

مُساهمةموضوع: الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد   الأحد سبتمبر 27, 2009 12:07 am


موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد http://www.naqaae.org
تعتبر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد إحدى الركائز الرئيسية؛ لإصلاح التعليم في مصر؛ وذلك باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع، وعن تنمية المعايير القومية التي تتواكب مع المعايير القياسية الدولية لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية، وتحسين جودة عملياتها ومخرجاتها، على النحو الذي يؤدى إلى كسب ثقة المجتمع فيها، وزيادة قدراتها التنافسية محليا ودوليا، وخدمة أغراض التنمية المستدامة في مصر. وفي ضوء ذلك تسعى الهيئة إلى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته، وفقًا لمجموعة من المبادئ والقيم التي تؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة، والحرص على معاونة المؤسسات التعليمية على توفيق أوضاعها، وتحسين أدائها الكلي للتأهل والحصول على الاعتماد. إن الهيئة لا تعتبر جهة رقابية، بل هي جهة اعتماد للمؤسسات التعليمية، التي تتمكن من تحقيق متطلبات المعايير القومية؛ ومن ثم فإنها تحرص على تقديم كافة أشكال النصح والإرشاد والتوجيه لهذه المؤسسات، بما يساعدها على التحسين المستمر لجودة مخرجاتها، من خلال آليات موضوعية وواقعية للتقويم الذاتي والاعتماد.

ولتحقيق ما سبق تحرص الهيئة على توفير ونشر المعلومات الكافية والدقيقة، والتي يمكن أن تساعد المؤسسات التعليمية على التقويم الذاتي، ثم اتخاذ الخطوات اللازمة للتقدم والحصول على الاعتماد.

نشأة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :

National Authority for Quality جاء إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بعد موافقة مجلس الشعب على Assurance and Accreditation of Education (NAQAEE) القانون رقم ) ٨٢ ( لسنة ٢٠٠٦ م بإنشاء الهيئة، الذي صدر برئاسة الجمهورية في ٥ يوليه ٢٠٠٦ م،ثم تلا ذلك إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بقرار رئيس الجمهورية رقم( ٢٥ ( لسنة ، ٢٠٠٧ م،الصادر في ٢٤ يناير ٢٠٠٧ م، وتشكيل مجلس إدارة الهيئة بقرار رئيس الجمهورية رقم ) ٢٦٣ ( لسنة٢٠٠٧ م، والذي صدر في ٨ نوفمبر ٢٠٠٧ م.

تعالج مواد القانون المشار إليه، ولائحته التنفيذية، توصيف الهيئة "باعتبارها هيئة عامة، تتمتع بالاستقلالية، وتتبع رئيس الوزراء، ويكون مقرها القاهرة، وللهيئة أن تنشئ فروعًا لها في المحافظات.

كما يوضح القانون، ولائحته التنفيذية أهداف الهيئة، وهيكلها التنظيمي، وصلاحيات مجلس إدارتها، وبشكل خاص فإن المادة ) ٦( في اللائحة التنفيذية تحدد قواعد وإجراءات حصول المؤسسة على شهادة الاعتماد، ومن بين تلك الإجراءات المراجعة الخارجية، وتقويم المؤسسة التعليمية.

وتستهدف الهيئة كافة المؤسسات التعليمية التابعة، أو الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي، أو وزارة التربية والتعليم، أو الأزهر الشريف، أو غيرها، حكومية كانت، أم غير حكومية.

رؤية الهيئة Vision:

الهيئة كيانًا للاعتماد معترفًا به عالميًا معروفًا بقراراته العادلة والموضوعية و بريادته وتميزه في مجال ضمان جودة التعليم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي مع الحفاظ على هويته المصرية.

رسالة الهيئة Mission :

الارتقاء بجودة التعليم وتطويره المستمر لكسب ثقة المجتمع في مخرجاته، واعتماد المؤسسات التعليمية وفقًا لرسالاتها وأهدافها المعلنة، وذلك من خلال نظم وإجراءات تتسم بالاستقلالية والعدالة والشفافية.

أهداف الهيئة Goals :

تهدف الهيئة إلى ضمان جودة التعليم و تطويره المستمر من خلال:

- نشر الوعي بثقافة الجودة.

- التنسيق مع المؤسسات التعليمية؛ بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير، و قواعد مقارنات التطوير، وآليات قياس الأداء؛ استرشادًا بالمعايير الدولية، وبما لا يتعارض مع هوية الأمة.

- دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي.

- تأكيد الثقة على المستوى: المحلي، والإقليمي، والدولي في مخرجات العملية التعليمية؛ بما لا يتعارض مع هوية الأمة.

- القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجها؛ طبقًا للمعايير القياسية والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية، ولكل نوع من المؤسسات التعليمية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة طابا الاعدادية بنات :: ҉ਿ°●φ¸¸.» ركن الجـــودة «.¸¸φ●°ੀ҉ :: نبذة عن الهيئة القومية للاعتماد و الجودة-
انتقل الى: